أنت هنا

  • مؤشر الأسعار عند الإستھلاك، فيفري 2015

    المحاور

    نسبة التضخم عند الاستهلاك العائلي لشهر فيفري 2015 ترتفع إلى 5,7%.

    ارتفعت نسبة التضخم عند الاستهلاك العائلي بالاعتماد على سنة الاساس 2010* الى حدود 5,7% مقابل 5,5% خلال الشهر المنقضي.

    ويعود هذا الارتفاع في نسبة التضخم بالأساس الى الزيادة المسجلة في اسعار مجموعة التغذية والمشروبات بنسبة 7,7% باحتساب الانزلاق السنوي حيث ارتفعت اسعار الخضر بصفة ملحوظة بنسبة 27,1% وأسعار الغلال والفواكه الجافة بنسبة 10,0% وأسعار الزيوت الغذائية بنسبة 6,1% والحليب ومشتقاته والبيض بنسبة 3,6% والاسماك بنسبة 3,4% واللحوم بنسبة 0,6%. كما ارتفعت اسعار المشروبات بنسبة 8,1% نتيجة ارتفاع اسعار القهوة والشاي بنسبة 15,5% وأسعار المياه المعدنية والمشروبات الغازية والعصير بنسبة 4,9%

    النتائج النهائية لشهر فيفيري 2015(%)

     

    معدل 2اشهر

    فيفري2015

    فيفري2015

    فيفري2015

        الأوزان

              المجموعات

    2014\2015

    فيفري2014

    ديسمبر2014

    جانفي2015

    7,3

    7,7

    2,1

    0,2

    28063

    التغذية و المشروبات

    9,7

    9,7

    0,0

    0,0

    2917

    التبغ و المشروبات الكحولية

    6,6

    5,6

    -4,0

    -4,5

    8390

    الملابس و الأحذية

    5,1

    5,3

    1,1

    0,7

    17010

    السكن و الطاقة المنزلية

    5,1

    5,2

    0,6

    0,4

    6802

    الأثاث و التجهيز المنزلي

    3,4

    3,7

    1,2

    0,7

    5599

    الصحة

    3,4

    3,5

    0,4

    0,3

    12053

    النقل

    -1,8

    -2,6

    -1,4

    -1,7

    5630

    الاتصالات

    2,6

    2,7

    0,3

    0,2

    2011

    الترفيه و الثقافة

    4,0

    4,7

    1,6

    1,3

    2404

    التعليم

    9,7

    10,6

    1,7

    1,4

    4271

    المطاعم و النزل

    6,4

    7,1

    2,1

    1,6

    4850

    مواد و خدمات أخرى

    5,6

    5,7

    0,7

    -0,1

    100000

    المؤشر العام

     

    *تجدر الاشارة ان المعهد الوطني للإحصاء يقوم بنشر نتائج التضخم بالاعتماد على سنة الاساس 2010 ابتداءا من شهر جانفي 2015

     

    من جهة اخرى شهدت أسعار مجموعة المشروبات الكحولية والتبغ ارتفاعا بنسبة 9,7% باحتساب الانزلاق السنوي حيث ارتفعت اسعار المشروبات الكحولية بنسبة 1,5% وأسعار التبغ و السجائر بنسبة 10,5%.كما سجلت اسعار مجموعة اللباس والأحذية ارتفاعا بنسبة 5,6% مقارنة بشهر جانفي من السنة المنقضية نتيجة

     

    ارتفاع اسعار الاحذية بنسبة 6,5% والملابس بنسبة 5,5% والأقمشة بنسبة 0,5% ومكملات اللباس بنسبة 7,2%.

    وفي ذات السياق شهد مؤشر مجموعة السكن والطاقة المنزلية ارتفاعا بنسبة 5,3% مقارنة بنفس الشهر من السنة المنقضية نتيجة الزيادة في اسعار الايجار بنسبة 4,9% وأسعار الكهرباء والغاز والوقود بنسبة 5,9% باحتساب الانزلاق السنوي.شهدت كذلك اسعار ماء الشرب والتطهير ارتفاعا بنسبة 4,5% نتيجة التعديل الاخير الذي وقع اعتماده اواخر شهر جانفي 2015.

    وبخصوص اسعار مجموعة الأثـاث والـتـجـهـيزات والخدمات الـمـنـزلـيـة فقد شهدت نسبة الانزلاق السنوي ارتفاعا بنسبة 5,2% يعود بالأساس الى ارتفاع اسعار الأثــاث والـمـفـروشــات الأرضية بنسبة 4,1% وأسعار الـسـتـائــر والـفـروشــات بنسبة 4,7% وأسعار التجهيزات كهرومنزلية بنسبة 3,8% وأسعار أوانــي الـطـبـخ والأكــل بنسبة 7,6%  وأسعار خدمات صيانة المنزل بنسبة 7,1%.

    بالاضافة الى ذلك شهدت مجموعة النقل ارتفاعا بنسبة 3,5% خلال شهر فيفري 2015 حيث ارتفعت اسعار مصاريف استعمال السيارات بنسبة 6,1% وأسعار السيارات بنسبة 2,0% وأسعار خدمات النقل العمومي والخاص بنسبة 0,6%.

    في المقابل شهدت اسعار مجموعة الاتصالات تراجعا بنسبة 2,6% خلال شهر فيفري 2015 نتيجة انخفاض اسعار خدمات الاتصالات بنسبة 3,4%.

    كما تواصل الارتفاع المسجل في مجموعة المطاعم و النزل بنسبة 10,6% يعود بالأساس الى الزيادة المسجلة في اسعار المأكولات في المطاعم وأسعار خدمات المقاهي بنسبة 11,8% وارتفاع اسعار خدمات النزل بنسبة 2,8%. وفي نفس السياق سجل مؤشر اسعار مجموعة المواد والخدمات المختلفة ارتفاعا بنسبة 7,1% خلال شهر فيفري 2015 نتيجة ارتفاع اسعار الـعـنــايــة الـفـرديــة بنسبة 6,8% وأسعار اللوازم الشخصية بنسبة 6,7% وأسعار الخدمات المالية بنسبة 8,0% وأسعار خدمات التامين بنسبة 8,5%.

     

    وتجدر الإشارة الى أن نسبة التضخم لشهر فيفري 2015 دون احتساب الطاقة والتغذية بلغت 4,8%، وأن نسبة الانزلاق السنوي للمواد الحرة بلغت 5,8% مقابل 5,5% بالنسبة للمواد المؤطرة مع العلم ان نسبة الانزلاق السنوي للمواد الغذائية الحرة بلغت 8,3% مقابل 4,6% بالنسبة الى المواد الغذائية المؤطرة.

     

     

     

     

    تراجع مؤشر الأسعار بنسبة 0,1% خلال شهر فيفري 2015 مقارنة بمستواه في شهر جانفي من نفس السنة.

    تراجع التغيير الشهري لمؤشر أسعار الاستهلاك العائلي بنسبة 0.1% خلال شهر فيفري 2015 مقارنة بمستواه في شهر جانفي من نفس السنة. ويعود هذا التراجع بالأساس الي انخفاض مؤشر مجموعة الملابس والأحذية بنسبة 4,5% نتيجة التخفيضات الموسمية للملابس الشتوية حيث تراجع مؤشر أسعار الملابس بنسبة 4,8%  والأحذية  بنسبة 4,5%  ومكملات اللباس بنسبة 2,5% والأقمشة بنسبة 1,4%.

    في المقابل سجل مؤشر أسعار مجموعة التغذية والمشروبات ارتفاعا بنسبة 0,2% خلال شهر فيفري 2015 مقارنة بمستواه في شهر جانفي 2015، ويبرز الجدول التالي اهم التغييرات المسجلة خلال هذا الشهر:

     

    نسبة التغيير الشهري

    أهم المواد

    8,3%

    الشاي

    2,7%

    البيض

    2,1%

    الفواكه الجافة

    1,9%

    الغلال الطازجة

    0,9%

    الحلويات و الشوكولاطة

    0,8%

    البقول الجافة

    0,7%

    الزيوت الغذائية

    0,7%

    التوابل

    0,7%

    الخضر الطازجة

    0,6%

    مشتقات الحليب

    0,5%

    الأسماك الطازجة

    0,4%

    الماء المعدني والمشروبات الغازية

    -0,6%

    لحم البقر

    -2,0%

    الدواجن

    -2,1%

    لحم الضأن

     

     

    كما شهدت مجموعة السكن و الطاقة المنزلية ارتفاعا بنسبة 0,7% يعود بالأساس الى الارتفاع المسجل في اسعار ماء الشرب العمومي والتطهير بنسبة 3,7% نتيجة التعديل الذي وقع اقراره في موفى شهر جانفي 2015 وأسعار الايجار بنسبة 0,6%.

    وفي ذات السياق شهدت مجموعة المواد والخدمات المختلفة ارتفاعا بنسبة 1,6% نتيجة ارتفاع اسعار خدمات التامين بنسبة 8,5%.